موضوع عشوائي

آخر المواضيع

تدشين برنامج الإجازة بالقراءات العشر بحروف الخلاف (للمتقنين والمتقنات فقط)

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين ...
أما بعد فإن مقرأة الدرة المضية متمثلة في مديرها الشيخ إسماعيل بن إبراهيم الشرقاوي - وفقه الله - تزف لطلابها الكرام (المتقنين والمتقنات فقط) بشرى تدشين برنامج الإجازة بالقراءات العشر بحروف الخلاف فقط ، وشروط الانخراط في هذا البرنامج هي :
1-أن يكون الطالب حافظًا للقرآن الكريم كاملا .
2-أن يكون متقنًا لأحكام التجويد النظرية والعملية .
3-أن يكون قد سبق له ختم القرآن الكريم كاملا غيبًا برواية واحدة على الأقل على شيخ متقن مجاز ، وتلقى الإجازة بذلك (ويراسلنا بصورة طبق الأصل للورقة الأولى والأخيرة من إجازته من شيخه) ، فإن لم يكن فمرحبًا به معنا يختم على أحد شيوخ المقرأة ختمة كاملة غيبًا بإتقان فإن كان مؤهلا أجيز وإلا أعاد حتى يؤهَل ويجاز ثم ينضم إلى برنامج القراءة بحروف الخلاف عند من يرتضى ذلك من شيوخ المقرأة .
4-يتواصل الطالب مع الشيخ لاختبار الحفظ أولا قبل أي شيء .
5-يجب على الطالب أن يُحَضِّر أصول وفرش القراءة أو القراءات التي ينوي أن يقرأ بها قبل أن يقرأ ، إما أن يُحَضِّر أولا بأول حصة بحصة أو يُحَضِّر كل أصول وفرش القراءة أو القراءات التي يريدها قبل طلب القراءة ، وهذا أفضل .
6-هيئة القراءة بحروف الخلاف عند سلفنا الصالح : أن يقرأ الطالب على شيخه ختمة (غيبًا أو من المصحف سيان) ، فيمر أثناء الآيات على أحرف الخلاف فيأتي بها، والمقصود بأحرف الخلاف ليس "الفرش" فقط ، بل الخلاف في "الفرش" والخلاف في "الأصول" معًا(1) ، إفرادًا أو جمعًا بين روايتين أو أكثر ، وانتهاءً بالقراءات العشر الصغرى من الشاطبية والدرة أو الكبرى من الطيبة أو العشر الصغير من طريق المغاربة من طريق التعريف ، ويُسْمِعُ الشيخ الطالب بعض القرآن للجمع بين العرض والسماع كما كان السلف الصالح رحمهم الله .
7-يجب على الشيخ المجيز أن يثبت هذه الطريقة في الإجازة (سواء كانت ورقة واحدة أو تفصيلية يكتب ذلك في الورقة الأولى وأول وآخر ورقة من الإجازة) يقول : قرأ علي فلان ..... القرآن الكريم كاملا برواية حفص أو ورش (ويذكر الرواية التي قرأ بها) ثم يذكر ما قرأ من حروف الخلاف هكذا : وقرأ معها حروف الخلاف للقارئ .... أو الراوي ... أو القراء .... أو الرواة .....أو القراء السبعة من طريق الشاطبية أو القراء الثلاث من طريق الدرة أو القراء العشر من طريق الشاطبية والدرة أو القراء العشر من طريق الطيبة أو قراءة الإمام نافع من طريق التعريف .  
8-يجب على الطالب المجاز بهذه الطريقة أمران :
 أولا : أن يثبت ذلك أيضًا في إجازته لطلابه (يكتب قرأ القرآن الكريم كاملا برواية كذا وقرأت معها حروف الخلاف لقراءة أو رواية كذا) .
 ثانيًا : أن لا يقرئ إلا بما قرأ أو سمع مباشرة عبر الإنترنت أو مشافهة لا من التسجيل ، ولا يجيز إلا بما أجيز به ، وإن لم يلتزم بهذين الأمرين فهو خائن للأمانة ، وإذا أُبْلِغَت إدارة المقرأة بذلك فسوف تعاقبه بإلغاء إجازاته من طرفها .
9-هذه الطريقة كما تقدم اعتمدها كثير من علمائنا المتصلة بهم أسانيدنا من السلف الصالح (2) ، فنرجو - فضلا - ممن ليس له علم بهذا الشأن أن لا يتدخل فيما لا يعنيه .
10-التواصل في الأمور الإدارية مع إدارة المركز بمعرف alfirdawscenter  فقط ، وأما التواصل مع الشيوخ أو الشيخات فعبر معرفاتهم أو معرفاتهن كما في الرابطين التاليين :
 http://zdnyilma.blogspot.com/2015/05/blog-post_14.html
http://addorrh-f.blogspot.com/2015/05/blog-post.html 
11-ليس كل شيوخ وشيخات المقرأة يجيزون هذا النظام في الإقراء .
12-بعض الشيوخ يقرؤون الرجال والنساء ، وبعضهم لا يقرئ إلا الرجال ، وأما الشيخات فلا يقرئن إلا النساء .
13-بعض الشيوخ يشترطون رسوما مالية للإقراء بهذه الطريقة ، وبعضهم لا يشترط ، وجماهير الفقهاء على جواز الطريقتين .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) مشاركة الأستاذ أحمد النبوي في ملتقى أهل التفسير ، للمزيد تابع الرابط :
http://vb.tafsir.net/tafsir19472/#.VwD0nTFqZ_k
(2) انظر منجد المقرئين للإمام ابن الجزري (10) ، وانظر غاية النهاية له (1/ 140 ، 298)  ، والتحديد للإمام الداني (82 ، 83) ، وشرح الخاقانية له (11) عن إجازات القراء للدكتور محمد الفوزان (56 ، 57) ، وانظر مشاركة الأستاذ أحمد النبوي في ملتقى أهل التفسير :
 http://vb.tafsir.net/tafsir19472/#.VwD0nTFqZ_k
وانظر بحث الإجازة سؤال وجواب للشيخ محمد الوكيل (س 16) :
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=250114 



الكــاتــب

    • مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ مَقْرَأَةُ الدُّرَّة الْمُضِيَّة العالمية للعلوم العربيّة والإسلاميّة 2019 ©